.jpg



نظم قسم الابتكار بأكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة صباح اليوم الاثنين بقاعة دبي بمعهد التدريب والدراسات القضائية، ورشة عمل بعنوان "طاقة الابداع والابتكار" ، قدمتها عبير ناصف المدرب والمحاضر المعتمد في تنمية المهارات الشخصية والإدارية، وذلك بحضور 30 منتسبا من الضباط مديري الإدارات ورؤساء الأقسام ومديري الفرع والعاملين بالأكاديمية.

وتناولت الورشة عدداً من المحاور والمواضيع الرئيسية من بينها : مفهوم الإبداع والابتكار، قدرات وإمكانات العقل البشري، كيف يعمل العقل، البرمجة الذاتية وأثرها على الابداع والابتكار ونمط حياة الإنسان، أهمية التفكير الابتكاري، معوقات التفكير الإبداعي، أساليب الابداع والابتكار.

وأشارت ناصف  أن التفكير الإبداعي يساهم في التغيير والتطوير، وإيجاد حلول لمواجهة المشاكل والتحديات، ويعتبر أحد أهم أسباب النجاح والتميز في العمل، مضيفة أن أسباب الإبداع تتمثل في عدد من الأمور من بينها الحاجة، اتخاذ القرارات، إسعاد الآخرين، ترك ألأثر، تحقيق الذات.

كما تناولت ناصف أهم صفات المبدعين ومن أهمها الثقة بالنفس، والتصميم والإرادة القوية، كما أنهم يمتلكون أهدافا واضحة، ويتحملون نتائج اتخاذ القرار، كما أنهم لايخشون الفشل، ولا يحبون الروتين، فضلا عن كونهم أناساً إيجابيين ومتفائلين دائما.

وفي ختام الورشة تطرقت ناصف إلى أساليب الابداع والابتكار مشيرة أنها تتلخص في: عملية بناء الأفكار الإبداعية (العصف الذهني)، وطريقة القبعات الست للتفكير، واستخدام الأسئلة الفعالة، والتأمل. 



مشاركة هذا على: