رؤية الأكاديميـة ورسالتها

أولا : الرؤية

 

إن رؤية أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة هي أن تصبح مركزاً أكاديمياً علمياً في محيطها المحلي والإقليمي في مجال العلوم الشرطية، ورافداً من روافد المعرفة الإنسانية المعتمدة في مجال البحث العلمي والشرطي والأمني.

ثانيا : رسالة الأكاديمية

 

تنمية قدرات ومهارات العنصر البشري ، وتحقيق جودة تعليمية وتربوية متميزة، لتلبية الاحتياجات الأمنية والشرطية لإمارة الشارقة ومجتمع الإمارات ، مستخدمه أحدث التقنيات والتطور العلمي ، من خلال مساقات علميه وتدريبية متطورة وبحث علمي يتناول موضوعات أمنية لخدمة المجتمع ، تواكب المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية ، وذلك بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي والأكاديميات الشرطية داخل الدولة وخارجها ، وضمن أطر القيم والتقاليد العربية والإسلامية .

 

 ثالثا: أهداف الأكاديمية

تسعي الأكاديمية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الموارد البشرية لكافة التخصصات في مجال العمل الشرطي والأمني، وأن يكون خريجوها على مستوي متميز ودرجة عالية من الكفاءة، لخدمة إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتهدف بصفة خاصة إلى تحقيق ما يلي :

                     (1)     إعداد رجال شرطة وأمن قادرين على الحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام للمساهمة بشكل فعال في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لإمارة الشارقة والدولة.

                     (2)     تلبية الاحتياجات والمتطلبات الشرطية والأمنية وفق احدث الآليات والوسائل التقنية وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق التطور العلمي من خلال مناهج مساقات علمية متطورة.

                     (3)     تنمية مهارات البحث العلمي في كافة الفروع والتخصصات.

                     (4)     تحقيق جودة تعليمية وتربوية متميزة التي تساهم في تحسين الأداء الشرطي والأمني.

                     (5)     بناء مهارات الاتصال والتواصل لدى رجل الأمن.

                     (6)     ترجمة البعد الإنساني والحضاري في محيطها المحلى والإقليمي والدولي.

                     (7)     التنسيق والتعاون مع المؤسسات التعليمية والشرطية في المجالات العلمية والعملية والبحث العلمي.

                     (8)     توفير البيئة الملائمة للطلبة وأعضاء الهيئة التعليمية والعاملين بالأكاديمية لتخريج كوادر قادرة ومؤهلة علميا وتدريبياً في إطار تقاليد إمارة الشارقة وقيمها، إذكاء روح الانتماء للوطن، ولجهاز الشرطة.

                     (9)     تنمية القدرات القيادية ومهارات اتخاذ القرار.

                  (10)   إعداد الطالب إعداداً علمياً مناسباً لمواكبة التطورات الحديثة في مجال مكافحة الجرائم، ومتابعة المشكلات الأمنية المعاصرة.

                  (11)   تهيئة وتشجيع خريجي الأكاديمية لمواصلة الدراسة والبحث في مجال الدراسات العليا.

رابعا : قيـم الأكاديميـة

تسعي أكاديمية العلوم الشرطية إلي ترسيخ العديد من القيم لدى الطلبة الضباط، والتي تحدد من خلالها شخصيتهم وتميز مسيرتها، وذلك أثناء قيامها بأداء رسالتها وتحقيق أهدافها، وتتمثل هذه القيم فيما يلي :

      1-      القدرة على القيـادة :

تسعى أكاديمية العلوم الشرطية إلى تنمية روح القيادة لدى الطلبة الضباط، والقدرة على اتخاذ القرار وإدارة الأفراد، وحسن التصرف في المواقف المختلفة حتى يكتسب الطلبة مقومات الشخصية القيادية التي تؤهلهم للعمل في مجال الشرطة، وتمكنهم من قيادة مرؤوسيهم واتخاذ القرارات.

      2-      تنمية روح الجماعة والتعـاون :

تشجع أكاديمية العلوم الشرطية الطلبة الضباط على العمل الجماعي، وتنظيم التعاون وتنسيق العمل بينهم ، والعمل كفريق واحد ، وتنمية روح الجماعة ، وبث أواصر الحب والتعاون فيما بين الطلبة حتى يمكنهم من أداء رسالتهم على أكمل وجه.

      3-      القدرة على تحمل المسؤولية :

تسعى أكاديمية العلوم الشرطية إلى بث روح المسؤولية لدى الطلبة المنتسبين، حتى يشعر كل طالب بالإحساس بالمسؤولية تجاه ذاته، وتجاه أكاديمية الشرطة، وتجاه المجتمع، ولكي يكون قادرا على تحمل المسؤولية عقب تخرجه .

      4-      تنمية حريـة الفكـر:

تشجع أكاديمية العلوم الشرطية الطلبة الضباط على الانفتاح والبحث في مصادر العلوم المختلفة لتكوين الرؤية الثقافية الثاقبة، والنهل من مصادر العلم، واستخدام جميع الوسائط التعليمية الحديثة للوقوف على مختلف الرؤى  العالمية، والإلمام بكافة المعارف التي تؤهل الطالب عقب تخرجه لمواجهة تطور الجريمة، وتنوع أنماطها، والوسائل الحديثة في ارتكابها، وكيفية مواجهتها والتعامل معها .

      5-      تنمية موهبة الإبـداع :

       تشجع أكاديمية العلوم الشرطية تنمية موهبة الإبداع والابتكار لدى منتسبيها ومستجديها والعاملين بها، وتدعيم مسيرة التنمية والتجديد، وإتاحة الفرصة لإبداء الرأي والتعبير عن الأفكار في كافة مجالات العلوم المختلفة، والتدريب المتواصل، لتحقيق التميز العلمي.

      6-      تحقيق الجـودة:

تلتزم أكاديمية العلوم الشرطية بالمعايير التربوية رفيعة المستوى في تدريب وتعليم الطلبة الضباط، وذلك وصولا إلى أحدث الأساليب المستخدمة في مجال التعليم والتدريب المهاري والميداني، واضعة في الاعتبار المعايير التي تبنتها المؤسسات التعليمية المتطورة في كافة الدول، حيث تسعى الأكاديمية دائما إلى تطوير العملية التربوية والبحث العلمي.

      7-      خدمـة المجتمـع :

تسعى أكاديمية العلوم الشرطية إلى خدمة المجتمع من خلال مستوي خريجيها ليكونوا قادرين على تحمل المسؤولية تجاه وطنهم، والذود عن بلادهم ، مستعدين للفداء والعطاء وتحقيق الاستقرار وحفظ النظام والأمن العام، وحماية الأرواح والممتلكات، وتوطيد أواصر حسن التعامل مع الجمهور من خلال العمل الدائم نحو خدمة المواطنين.

      8-      الالتـزام الأخلاقـي :

       تقوم أكاديمية العلوم الشرطية ببث قواعد الدين ، والتقاليد والعادات السامية، والأخلاق الرفيعة لدى الطلبة الضباط، وذلك من خلال أداء الشعائر الدينية ، وتنظيم الندوات السلوكية، والقيام بالنصح والإرشاد المستمر حتى تؤهل الطلبة للتمسك بالقيم الدينية السليمة، وتكوين الشخصية ذات الأخلاق الحميدة والملتزمة من جميع جوانبها.